العودة   شبكة شكرا للتطوير الذاتي > المنتديات التعليميه والادبيه > رياض الاطفال Kindergarten
الخدمة الشاملة التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

رياض الاطفال Kindergarten Kindergarten , رياض الاطفال , بطاقات عمل , وسائل تعليمية , انشطة للاطفال , انشطة , اوراق عمل ,اوراق عمل للاطفال , اوراق عمل للروضه , الروضه , وسائل للروضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 02-02-2011, 09:23 PM   #1
مبدع بلا حدود
♠ أٌرّدٌنْ العـٍــــزّ ♠


 
الصورة الرمزية الهويدي ...
الهويدي ... غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9851
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 09-11-2012 (06:16 PM)
 المشاركات : 5,650 [ + ]
 التقييم :  495
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ليس المهم من اكون المهم خدمتكم
لوني المفضل : Crimson
افتراضي تاثير استخدام القصص الحركيه ف رياض الاطفال





تأثير استخدام القصص الحركية في ريــــاض الأطفــــــال
مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل التي يحتاجها المجتمع والأسرة فالمجتمع الزاخر بالحيوية والنشاط يعتمد على الأسرة التي توفر الرعاية لأبنائها ، ومع مشاركة المرأة للرجل في الحقوق والواجبات فإن متطلبات الحياة قد دفعت الأم إلى النزول إلى مجالات العمل والذي أدى بدوره في كثير من الأحيان أن تسعى الأم جاهدة إلى محاولة تأمين طفلها في روضة من رياض الأطفال ، وبذلك الدور أصبحت رياض الأطفال مؤسسة تربوية تضطلع إلى حد كبير بالواجبات التربوية والاجتماعية لهؤلاء الأطفال . وقد أكد علماء النفس (التحليلي) أن مرحلة رياض الأطفال مرحلة حاسمة في حياة الإنسان ، وتعد من أهم مراحل النمو ، وقد ذكرت اللجنة العليا للطفولة عن هيئة الأمم المتحدة أن الطفل في حاجة إلى حماية قبل ولادته وبعدها ، كما من حقه أن يتمتع بالرعاية الصحية والروحية والاجتماعية ، وأن ينال حقه في الغذاء والرياضة والعيش بين والديه .
تقدم الباحثة ليلى أسعد الفقيه حسن أطروحتها (تأثير استخدام القصص الحركية على التطور الحركي والتكيف الاجتماعي لأطفال مرحلة ماقبل المدرسة 6-4سنوات) لتشير إلى أن العديد من المراجع العلمية الحديثة أشارت إلى أن الاهتمام بدراسة تطور المهارات الحركية الأساسية مازال ضئيلاً ومتفرقاً على الرغم من الأهمية الحيوية لدراسة التطور الحركي خلال السنين الأولى من حياة الطفل ، بل إن الحركة تعتبر الوسيلة الأولى والأساسية في اتصال الإنسان ببيئته ، وفي حقيقة الأمر فإن الطفل لايجهده النشاط الحركي بقدر مايجهده الجلوس أو الرقاد الإضطراري ، فا لحركات الأساسية هي المفردات الأولى والأساسية في حركة الطفل مثل المشي،والجري والوثب والرمي واللقف والركل ، ومن أنشطة التربية الحركية التي تهدف إلى تعليم الحركات الأساسية للطفل المشي والجري والحجل والوثب والقفز والزحف والرمي واللقف والصعود والهبوط والركل والدحرجة ، وتنمية حركات التوازن والتوافق ، وتمثيل القصة با لحركة .
وتفرد الباحثة ليلى الفقيه هامشاً للتعريف بكل المصطلحات السابقة وعلاقتها بالتسلسل العمري للطفل . وفي الشق النظري من الأطروحة تعرج على نشأة رياض الأطفال مشيرة إلى أن المجتمع الإسلامي من أوائل المجتمعات التي اهتمت برعاية الطفل ، فقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقول (من كان له صبي فلينصب له) وأيضاً (اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد) في طلب العلم مع بداية الحياة. وقد استرعى انتباه أمور التربية للطفل عدد كبير من مفكري المسلمين وأدبائهم كابن سيناء ، وابن خلدون ، وابن المقفع ، كما أن علماء الغرب انصبوا بالدراسة والبحث عن الطفولة صحة وتربية كماريا منتسوري ، وجون ديوي ، وآموس كومينوس ، وجان روسو .
وترى الباحثة ــ اعتماداً على مراجع مختلفة ــ أن من أهداف الأنشطة الحركية لمرحلة رياض الأطفال إكسابهم مهارات حركية مثل التوازن والتآزر والتناول وإصابة الهدف ، كما تعمل على تقوية أجهزة الجسم المختلفة وتقويمها باتباع الأنشطة في اللعب والحركة ، وتنمية الروح الرياضية روح الفريق الجماعي ، وخلق الإبداع في التعبير الحركي ، وتعويد الأطفال النظام وإشباع حاجاتهم للقيادة .
وفي تعريف الباحثة للقصة الحركية كنشاط ذهني للأطفال ، ومن أحدث الطرق لإعطاء التمرينات البدنية للأطفال، فهي تستثير فيهم حب التقليد الإيجابي والمحاكاة ، فمن أنواع القصص الحركية :
1- القصة الحركية التمثيلية ، وهي أكثر شيوعاً ، وتعتمد على استغلال خيال الأطفال في هذه المرحلة وحبهم لتقلي الأشياء المحيطة بهم .
2- القصة الحركية الغنائية ، وهي عبارة عن قصة ُتحكى من خلال كلام موزون أشبه مايكون بالشعر والقافية وله إيقاع منتظم يساعد الطفل في التعبير عن الحركات باستعماله لأجزاء جسمه وصوته.
وعادة ماتحتوي القصص الحركية على قيم ومفاهيم اجتماعية من بيئتهم ومجتمعهم المناسبة للطفل ، مثل الصدق والأمانة والنظافة والنظام والتحية ،والاستئذان . فمن الاعتبارات الواجب مراعاتها عند وضع القصص الحركية اختيارها من الحياة العامة والعادات والتقاليد حتى تقوي الصلة بين التفكير العقلي والبدني والبيئي ، ويمكن إدخال أدوات مختلفة لخلق جو من التشويق مثل الحبال وكرات صغيرة ، كما أن الإيقاع الموسيقي والأناشيد المصاحبة للحركات التي تشملها القصة تساعد في إدراك الطفل وزيادة خبراته .
وفي الشق العلمي للباحثة ليلى الفقيه وفي برنامجها التنفيذي المقترح باستخدام القصص الحركية لرياض الأطفال لسن 4إلى 6 فقد حصرت 20قصة حركية التي شعرت فيها برغبة الأطفال في تكرارها ، ومنها :
(الفلاح والشجاع ، القط والفأر ، المنديل الطائر ، البط يطير ، الحارس والعصى ، الكتكوت يشرب الماء ، سيارتنا الجديدة) .
وقد ساعد هذا البرنامج في المشاركة الإيجابية للأطفال في اللعب الجماعي والذي يولعون عادة بالقيام به محققين المشاركة مع أقرانهم وإظهار التعاون والسرور عند إقامتهم لعلاقات اجتماعية حركية صحبتهم ؛ مما يؤدي إلى تحسين التكيف الاجتماعي لهم .
ونختار نموذجاً تمثيلياً مما اقترحته الباحثة كتطبيق عملي على رياض الأطفال. اسم القصة (الفراشة والزهور) : يجلس نصف عدد الأطفال ليمثلوا الأزهار ويمثل النصف الآخر الفراش الذي يطير حول الأزهار ، عند الإشارة بالتصفيق مثلاً وبالصافرة يقف الفراش مباشرة في مكان وتقوم الأزهار بلمس أكبر عدد يحيط بهم من الفراش ، وينبغي أن تؤدي الأزهار ذلك في وضع الجلوس ، ومن يلمس من الفراش يصبح زهوراً ويجلس على الأرض . وتستمر اللعبة حتى يتم مسك جميع الفراش ، ثم تتبادل كل من الأزهار والفراش دوريهما فتصبح الأزهار فراشاً ويصير الفراش أزهاراً ويستأنف اللعب من جديد . والهدف الحركي من هذه القصة هو السرعة ، والرشاقة ، والتوافق العضلي ، والمطاردة .
ومن خلال استعراضنا للنماذج القصصية الغنائية نجد أن الباحثة تستخدم مفردات اللهجة الليبية المحلية التي تميزت بسهولتها وسلاستها عند نطقها وحفظها وأدائها حركياً مثل :
اشرقي ياشمس .. اغربي ياشمس
خلي يومنا حلو جميل مثل أمس
أو في حكايات الملقاط :
عندنا عشبة في قلب الحوش
حطينا فيها عشر كتاكيت
بناكلهم ونشربهم
وبيلعبوا زي العصافير
بس ياعيني يوم الجمعة
باليل خالص كانوا نايمين
نطت قطة وأكلت سبعة
يبقى كم كتكون فاضلين؟
يغني الأطفال مع التمثيل للأعداد ، وهذا يعلم الأطفال الطرح والجمع للأعداد .
ومما لاشك فيه أن هذه الأطروحة للباحثة ليلى الفقيه ذات الخبرة العملية نتاج عملها في مجال رياض الأطفال ؛ تعيد الانتباه إلى أهمية إيلاء التكوين النفسي والاجتماعي والعقلي والبدني والرعاية ، فمن توصيات الباحثة اعتماد تطبيق برنامج القصص الحركية تمثيلاً وغناء ليساهم في التطور الحركي والتكيف الاجتماعي ، مع توفير الإمكانيات المادية التي تساعد الأطفال على ممارسة أنواع متعددة من الأنشطة الحركية التي يتم متابعتها وتقويمها للتوصل إلى أداء أفضل لأطفال الروضة .. أجيالنا في المستقبل
للمزيد من مواضيعي

   الموضوع الأصلي : هنا    ||   المصدر : شبكة شكرا   ||   الكاتب: الهويدي ...    ||  مواضيعي


 
 توقيع : الهويدي ...

[]جآهلـي:~
يح‘ـسب گلآمـيّ فيـه منْ ضرٍب آلغ‘ـرٍوٍرْ.. ~
ع‘ـآرٍفي :~
يع‘ـرٍف إني لامـششيتّ آمششيْ مـلـگ..~


رد مع اقتباس
Sponsored Links

قديم 06-13-2011, 05:38 PM   #2
على اول السلم


 
الصورة الرمزية عصفور جريح
عصفور جريح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 31749
 تاريخ التسجيل :  Jun 2011
 أخر زيارة : 06-16-2011 (01:21 PM)
 المشاركات : 94 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تاثير استخدام القصص الحركيه ف رياض الاطفال



موضوع جيد وفق الله


 

رد مع اقتباس
قديم 07-12-2011, 10:17 AM   #3
على اول السلم


 
الصورة الرمزية اية البيضاء
اية البيضاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 31904
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : 01-29-2013 (10:08 AM)
 المشاركات : 20 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تاثير استخدام القصص الحركيه ف رياض الاطفال



الأسلوب شيق


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد منتدى رياض الاطفال Kindergarten

إعلانات تهمك عزيزي العضو والزائر




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب أنشطة الطفل العملية لمعلمة رياض الأطفال جوري كتب وقصص خاصه بالاطفال 10 03-03-2012 03:53 PM
تهيئة الطفل المستجد للكتابة - أوراق عمل رياض الاطقال ايمن هويدي رياض الاطفال Kindergarten 92 02-04-2012 06:17 PM
احلى مفاجئة شارع القصص > قصص متحركة في منتهى الروعة الهويدي ... كتب وقصص خاصه بالاطفال 6 09-14-2011 06:33 PM
صور رياض اطفال اسود وابيض جاهزه للطباعه والتلووين جوري رياض الاطفال Kindergarten 2 01-19-2011 06:35 PM
برنامج صحيح البخاري و مسلم وكتاب رياض الصالحين المعتصم بالله القسم الاسلامي 0 10-14-2010 05:34 PM


New Page 1


Powered by vBulletin Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
كل ما يتم كتابته في المنتدى يعبر عن رأي كاتبه فقط, ولا تتحمل إدارة شبكة شكرا أدنى مسؤولية

Security team